منتديات الفنان بدر الغريب
مرحبا بك في منتديات الفنان بدر الغريب



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
قالو العيد قلت العيد شوفة حبيبي كل يوم نشوفه فيه عيد مبارك يكمل العيد لو ذاك البشر من نصيبى قلت تو العيد اشرق علينا نهاره

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شريط الأهدات
المواضيع الأخيرة
» اقبلت احط من المعاذير وشيل
الأربعاء 21 مارس - 23:33 من طرف نجمة الشوق

» وينك ترى طول غيابك حبيبي
الأربعاء 21 مارس - 23:11 من طرف نجمة الشوق

» قفاوانامدروش قول
الأحد 18 مارس - 20:00 من طرف نجمة الشوق

» سجل حضورك ببيت من الشعر
الأحد 18 مارس - 19:45 من طرف نجمة الشوق

» اللهم رب السموات السبع
الخميس 15 مارس - 5:06 من طرف نجمة الشوق

» لا تزيد الجرح
الخميس 15 مارس - 3:56 من طرف نجمة الشوق

» اللهم ارزق قاري رسالتي
الأربعاء 14 مارس - 3:15 من طرف نجمة الشوق

» خذني جريح شعور يعشق وصالك
الأربعاء 14 مارس - 2:47 من طرف نجمة الشوق

» رجعت اقلب في قديمات الاوراق
الأربعاء 14 مارس - 2:39 من طرف نجمة الشوق

» جتك الرساله تحمل الشوق
الثلاثاء 13 مارس - 4:48 من طرف نجمة الشوق

تصويت
المنتدى
ممتاز
79%
 79% [ 37 ]
جيد جدا
9%
 9% [ 4 ]
جيد
13%
 13% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 47

شاطر | 
 

 : (( شجرة الأنياء والرسل عليهم الصلاة والسلام )) : =

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق مجهول
مراقب عام


الانتساب : 17/04/2009
المشاركات : 29

مُساهمةموضوع: : (( شجرة الأنياء والرسل عليهم الصلاة والسلام )) : =   الأحد 13 سبتمبر - 15:58


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم شجرة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وشجرة رسولنا / محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم :





فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم :


وهو خير أهل الأرض نسبا على الإطلاق فلنسبه من الشرف أعلى ذروة وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك ولهذا شهد له به عدوه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي ملك الروم فأشرف القوم قومه وأشرف القبائل قبيلته وأشرف الأفخاذ فخذه . فهو / محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضربن نزار بن معد بن عدنان . إلى هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق " عدنان " مختلف فيه . ولا خلاف بينهم أن " عدنان " من ولد إسماعيل عليه السلام وإسماعيل : هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم . المرجع : كتاب زاد المعاد لأبن قيم الجوزية .


عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم :


عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم فعلى ما ذكره ابن إسحاق في السيرة ، وتبعه عليه ابن هشام : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام ابن تارخ ( و هو آزر ) بن تاخور ابن شارخ ( شاروخ ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ و هو إدريس عليه السلام بن يرد بن مهلائيل بن قنين ( قينان ) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام . والاتفاق على هذا النسب الشريف إلى عدنان وفيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه السلام فيه خلاف كثير يأتي ذكره في الكلام على نسب عدنان في حرف العين المهملة إن شاء الله تعالى ، بل قد منع بعضهم الرفع في النسب على عدنان تمسكاً بأنه ليس في ما وراء عدنان إلى آدم طريق صحيح كما صرح به النووي . قال القضاعي في عيون المعارف في أخبار الخلائف وقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تجاوزوا معد بن عدنان كذب النسابون ثم قرأ : { وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً } ولو شاء أن يعلمه علمه ، وذكر التوزي في شرح الشقراطيسة : أنه صلى الله عليه وسلم كرر : كذب النسابون مرتين أو ثلاثاً ، قال : والصحيح أنه قول ابن مسعود . ويروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : إنما ننسب إلى عدنان وما فوق ذلك لا ندري ما هو ، وعن عروة بن الزبير رضي الله عنه أنه قال : ما وجدنا أحداً يعرف ما فوق عدنان وإسماعيل إلا تخرصا ، ويحكى عن مالك بن أنس رضي الله عنه أنه سئل عن الرجل برفع نسبه إلى آدم عليه السلام فكره ذلك . فقيل له فإلى إسماعيل : فأنكر ذلك . وقال : ومن يخبر به ؟! والذي عليه البخاري وغيره من العلماء ، موافقه ابن إسحاق على رفع النسب . أما ما يتفرع عن الأنساب عن عمود النسب النبوي فلا خفاء . إن آدم عليه السلام هو أبو البشر ومبدأ النسل ، وما يذهب إليه الفرس من أن مبدأ النسل من كيومرث الذي ينسب إليه الفرس فأنه مفسر بآدم عليه السلام عند أكثر المفسرين ثم لا نزاع في أن الأرض عمرت ببني آدم عليه السلام إلى زمن نوح وأنهم هلكوا بالطوفان الحاصل بدعوة نوح عليه السلام حين غلب فيهم الكفر وظهرت عبادة الأوثان ، وأن الطوفان عم جميع الأرض ولا عبرة بما يذهب إليه الفرس من إنكار الطوفان ولا بما ذهب إليه بعضهم من تخصيصه بإقليم بابل الذي كان به نوح عليه السلام . ثم قد وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام جميعهم من بنيه دون من كان معه في السفينة ، وعليه يحمل قوله تعالى : { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ }


وأما من عدا بنيه ممن كان معه في السفينة فقد روى : أنهم كانوا ثمانين رجلاً وأنهم هلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا أن جميع النسل من بنيه الثلاثة يافث وهو أكبرهم ، وسام وهو أوسطهم ، وحام وهو أصغرهم وقد ذكر ابن إسحاق أنه كان ليافث سبعة أولاد وهم كومر ويقال عومر ، وياوان ويقال يافان وهو يونان ، وماغوغ وهو طوبال ، ويروى قطوبال ، وماشح بالمهملة والمعجمة ، ويروى كاشح بالمهملة والمعجمة ، وطبراش ، ووقع في الإسرائيليات زيادة ماذاي فصاروا سبعة ، وذكر البيهقي ثامناً وهو علجان ووقع في كلام ابن سعيد زيادة سويل فيكونون تسعة . قال ابن إسحاق : وكان لسام خمسة أولاد ارفخشد . ولاوذ وارم . وآشور . وعيلام ، وفي الإسرائيليات : أنه كان لحام أربعة أولاد وهم مصر وبعضهم يقول مصرائيم . وكنعان . وكوش . والذي ذكره إبراهيم بن وصيف شاه في كتاب العجائب أن مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام فيكون حينئذ ابنان لابنه لصلبه . إذا علمت ذلك فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك . المصدر : صفحة 33 إلى 40 من كتاب " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب "، تأليف أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندي المتوفى 821 هـ ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان . وإليكم شجرة رسولنا / محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم :








وقد وردفي صحيح مسلم (2276) من طريق واثلة بن الأسقع - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم ". خرجه في كتاب : الفضائل من صحيحه ، باب : فضل نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - برقم : (2276)، (4/1782). وأورد البخاري - رحمه الله - نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - في ترجمته باب : مبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - من كتاب مناقب الأنصار في صحيحه بشرحه الفتح (7/162)، فقال : " محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ". وهذا القدر من نسبه متفق عليه عند أهل السير والأنساب ، حيث يذكر المؤرخون أن نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - ينقسم إلى ثلاثة أجزاء :


الأول : جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب ، وهو الجزء الذي يبدأ منه – صلى الله عليه وسلم - وينتهي إلى عدنان .


الثاني : جزء كثر فيه الاختلاف حتى جاوز حد الائتلاف ، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم – عليه السلام -.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق مجهول
مراقب عام


الانتساب : 17/04/2009
المشاركات : 29

مُساهمةموضوع: رد: : (( شجرة الأنياء والرسل عليهم الصلاة والسلام )) : =   الأحد 13 سبتمبر - 16:10

بسم الله الرحمن الرحيم


مواليد وأعمار الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وإليكم أعمار بعض النبياء ومواليدهم او كما هو مذكور :


آدم ( أبو البشرية ) عليه السلام . عاش (1000) سنة المشهور أنه دفن عند الجبل الذي هبط فيه بالهند وقيل بجبل أبى قبيس في مكة المكرمة .


إدريس ( أخنون ) علية السلام . عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه .


نوح ( شيخ المرسلين ) عليه الصلاة والسلام . لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له . قيل أنه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام .


هود عليه السلام . عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب أحمر عند رأسه سمرة .


صالح عليه السلام . لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله أنهم أقاموا في ديارهم ومنهم من ذهب إلى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبة وقيل أنهم توجهوا إلى الرملة بفلسطين وهو الأرجح ، وقيل أنهم توجهوا إلى حضرموت ويزعمون أن قبر البني صالح هناك والله أعلم .


لوط عليه السلام . لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما أنه لم يذكر أن له قبرا في قرية ( صوعر ) التي لجأ إليها بعد هلاك قومه والله أعلم .


إبراهيم الخليل ( أبو الأنبياء ) عليه الصلاة والسلام عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في ( حبرون ) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة .


إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحرام مكة المكرمة
إسحاق عليه السلام عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين .


يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين .


يوسف ( الصديق ) عاش 110 سنه مات بمصر ونقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بأرض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام .


شعيب عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر أنه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى أن توفاه الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشأة موسى عليهما الصلاة والسلام .


أيوب ( الصابر ) عليه السلام عاش 93 سنه وذكر أنه دفن بجوار زوجته بقربه الشيخ سعد بأرض الشام قريبا من دمشق والله أعلم .


ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام . لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر أنه ولد بأرض مصر - وتوفى في أرض سيناء أيام التيه وقيل إنه دفن بجوار والده بأرض الشام والله أعلم .


يونس عليه السلام لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما أنه لم يرد أي خبر عن مكان قبره أو المكان الذى ذهب إليه عن قومه والله أعلم .


موسى بن عمران ( كليم الله ) عليه الصلاة والسلام عاش 120 سنه وتوفي بأرض التيه بسيناء بعد وفاة أخيه هارون بأحد عشر شهرا ودفن هناك .


هارون عليه السلام عاش 122 سنه توفي بأرض التيه سيناء قبل أخيه موسى ودفن هناك .


إلياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وإنما ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف مكان قبره عليه السلام

اليسع عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها ولم يذكر المكان الذي اتجه إليه بعد عصيان قومه بمدنيه ( بانياس ) بأرض الشام .


داود عليه السلام عاش 100 سنه ذكر أن ملكه دام 40 سنة .


سليمان عليه السلام عاش 52 , يذكر أنه ورث ملك أبيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنة .


زكريا عليه السلام عاش 150 سنه يذكر أنه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى .


يحيى عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وإنما ذكر أنه ولد في السنة التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنفيذا لرغبه إمرأة فاجرة من قبل ملك ظالم كما ذكر أن رأسه الشريف مدفون في الجامع الأموي بدمشق .


السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنة .


سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو في الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا (عائشة بالمسجد) النبوي بعد أن أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده . منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: (( شجرة الأنياء والرسل عليهم الصلاة والسلام )) : =
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفنان بدر الغريب :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: