وردة البستان مشرفة الأقسام العامة
الانتساب : 27/06/2009 المشاركات : 238
| موضوع: أبشع كارثة في تاريخ الخطوط السعودية | صور الإثنين 8 مارس - 1:06 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[center] بالتاكيد لم تسمعوا عن كارثة قوية ضربة الخطوط الجوية السعودية ولكن بالحقيقة عدد من الكوارث حلت على ولكن لا احد يعلم عنها او ربما نسيها هذه قصة مختصرة للكارثة الأبشع والأقسى للخطوط السعودية منذ تاريخ تأسيسهاتفاصيل رحلة الخطوط السعوديه رقم : 163عام 1980 يوم الثلاثاء التاريخ : 8\10\1400هـ الموافق : 19\8\1980 م المكان : أرض المطار القديم بمدينة الرياض رقم الرحلة : 163 نوع الطائرة : Lockheed L-1011 ترايستار عدد الركاب : 287 طاقم الرحلة : 14 مابين كابتن ومهندس وملاحي الرحلة أقلعت الطائرة من المطار القديم الموجود حالياَ على إمتداد طريق الملك عبدالعزيز بالرياض برحلة مسائية الساعة العاشرة مساءَ متجهة إلى جدة وعلى حسب تفاصيل الصندوق الأسود بعد 7 دقائق طيران وعلى إرتفاع 15,000 قدم بالجو
تم إبلاغ كابتن الطائرة بوجود رائحة حريق بمخزن الأمتعه الخلفي وقرر كابتن الطائرة المرحوم / عبدالعزيز الخويطر ومساعده الكابتن المرحوم / إبراهيم العياف ألإستدارة للخلف والرجوع لمطار القاعده وتم إبلاغ برج المراقبة بالمطار بوجود حريق المهم إستغرق الهبوط حوالي 6 دقائق حتى توقفت الطائرة تمام بالمدرج بنجاح
لكن للأسف أن فرق الإنقاذ ذاك الوقت كانت شبه بدائية ولم يتم التصرف مع الحادث بشكل سريع حيث أنتشرت النيران بسرعة خلال 23 دقيقة خاصة بالأجزاء الخلفية للطائرة ،،، وكان بإمكان الكابتن محمد ومساعديه بالمقصوره إنقاذ انفسهم حيث طلب رجال الاطفاء ليخرجوهم من الطائره وقال اذا خرجوا الركاب انا آخر من سيخرج وكانت هذه اخر الكلمات التي قالها قبل وفاته ولم تكن مسجلة عن طريق الصندوق الاسود ! وبالفعل ماهي الالحظات حتى انتشرت النار وعم الدخان أجزاء الطائره بما فيها المقصوره ….! وتوفي كل من على متنها البالغ عددهم 301 شخص رحمهم الله جميعاَ ويذكر الشهود العيان لتلك الحادثه صعوبة التعرف على جثث الضحايا لما حل بها من تفحم اثناء الحريق وتم نقلهم جميعا إلى مستشفى الشميسي عبر شحانات التبريد ( منظر مؤلم ) وكالعادة تم تحميل كابتن الطائرة مسؤؤلية ماحصل …..للتهرب من عجز إمكانيات الدفاع المدني !! أذكر الحادثة تماما ، وأذكر أنهم أحضروا الجثث في ثلاجات الخضار ، بأكياس خضراء داكنة … وأدخلوها عمارة (يبدو انها كانت سكن) ، خلف متوسطة فلسطين قرب المتحف الوطني في شارع العصارات بين الشميسي والناصرية راحة الموت كانت منتشرة في ذلك المكان لمدة طويلة أشهر … بل سنوات … الثابت .. أن الكابتن الخويطر رحمه الله … قام بعمل بطولي وأعاد الطائرة وهي محترقة إلى أرض المطار … وكان رجال الدفاع المدني يحيطون (من بعيد) بالطائرة … ينتظرون الأوامر من الأحياء إنقاذ من هم في طريقهم للموت …… إنا لله وإنا إليه راجعون … كان من ضمن المعدات التي لم تستخدم … المنشار … (وهو منشار على شكل قرص كبير قطره 6 متر تقريبا) … قوي جدا مصمم بحيث يقص الطائرة نصفين … لم يُستخدم بحجة أنه قد يقتل من يكون في دربه من الأحياء أو المختنقين … المدفع … وكان مصمم بحيث يطلق انبوب كبير قطره متر تقريبا … بحيث يُدخل من باب ، ويمر عبر الطائرة ليقذف الباب المقابل للخارج … لم يُستخدم بحجة أنه سيقتل حتما الذي تكدّسوا بين البابين … وأذكر وقتها ان بعض رجال الدفاع المدني أصيبوا بحالات نفسية … نظرا لأنهم كانوا واقفين ينظرون إلى النساء والأطفال والشباب والرجال … يطرقون على النوافذ .. يطلبون المساعدة … حتى توقف طرقهم … انا لله وانا اليه راجعون … ويقال وقتها ان احد الرجال تجرأوا وخالفوا الأوامر وتقدموا بالسلم إلى الطائرة التي أُغلِقت أوتوماتيكيا محاولة لفعل شيء… ولم يستطيعوا لمس الباب حيث أنه كان كقطعة من نار … اللهم ارحم اموات المسلمين … للعلم
الطائرة لازالت قابعه بمكانها منذ ذاك الوقت بالتاكيد لم تسمعوا عن كارثة قوية ضربة الخطوط الجوية السعودية ولكن بالحقيقة عدد من الكوارث حلت على ولكن لا احد يعلم عنها او ربما نسيها هذه قصة مختصرة للكارثة الأبشع والأقسى للخطوط السعودية منذ تاريخ تأسيسهاتفاصيل رحلة الخطوط السعوديه رقم : 163عام 1980 يوم الثلاثاء التاريخ : 8\10\1400هـ الموافق : 19\8\1980 م المكان : أرض المطار القديم بمدينة الرياض رقم الرحلة : 163 نوع الطائرة : Lockheed L-1011 ترايستار عدد الركاب : 287 طاقم الرحلة : 14 مابين كابتن ومهندس وملاحي الرحلة أقلعت الطائرة من المطار القديم الموجود حالياَ على إمتداد طريق الملك عبدالعزيز بالرياض برحلة مسائية الساعة العاشرة مساءَ متجهة إلى جدة وعلى حسب تفاصيل الصندوق الأسود بعد 7 دقائق طيران وعلى إرتفاع 15,000 قدم بالجو
تم إبلاغ كابتن الطائرة بوجود رائحة حريق بمخزن الأمتعه الخلفي وقرر كابتن الطائرة المرحوم / عبدالعزيز الخويطر ومساعده الكابتن المرحوم / إبراهيم العياف ألإستدارة للخلف والرجوع لمطار القاعده وتم إبلاغ برج المراقبة بالمطار بوجود حريق المهم إستغرق الهبوط حوالي 6 دقائق حتى توقفت الطائرة تمام بالمدرج بنجاح
لكن للأسف أن فرق الإنقاذ ذاك الوقت كانت شبه بدائية ولم يتم التصرف مع الحادث بشكل سريع حيث أنتشرت النيران بسرعة خلال 23 دقيقة خاصة بالأجزاء الخلفية للطائرة ،،، وكان بإمكان الكابتن محمد ومساعديه بالمقصوره إنقاذ انفسهم حيث طلب رجال الاطفاء ليخرجوهم من الطائره وقال اذا خرجوا الركاب انا آخر من سيخرج وكانت هذه اخر الكلمات التي قالها قبل وفاته ولم تكن مسجلة عن طريق الصندوق الاسود ! وبالفعل ماهي الالحظات حتى انتشرت النار وعم الدخان أجزاء الطائره بما فيها المقصوره ….! وتوفي كل من على متنها البالغ عددهم 301 شخص رحمهم الله جميعاَ ويذكر الشهود العيان لتلك الحادثه صعوبة التعرف على جثث الضحايا لما حل بها من تفحم اثناء الحريق وتم نقلهم جميعا إلى مستشفى الشميسي عبر شحانات التبريد ( منظر مؤلم ) وكالعادة تم تحميل كابتن الطائرة مسؤؤلية ماحصل …..للتهرب من عجز إمكانيات الدفاع المدني !! أذكر الحادثة تماما ، وأذكر أنهم أحضروا الجثث في ثلاجات الخضار ، بأكياس خضراء داكنة … وأدخلوها عمارة (يبدو انها كانت سكن) ، خلف متوسطة فلسطين قرب المتحف الوطني في شارع العصارات بين الشميسي والناصرية راحة الموت كانت منتشرة في ذلك المكان لمدة طويلة أشهر … بل سنوات … الثابت .. أن الكابتن الخويطر رحمه الله … قام بعمل بطولي وأعاد الطائرة وهي محترقة إلى أرض المطار … وكان رجال الدفاع المدني يحيطون (من بعيد) بالطائرة … ينتظرون الأوامر من الأحياء إنقاذ من هم في طريقهم للموت …… إنا لله وإنا إليه راجعون … كان من ضمن المعدات التي لم تستخدم … المنشار … (وهو منشار على شكل قرص كبير قطره 6 متر تقريبا) … قوي جدا مصمم بحيث يقص الطائرة نصفين … لم يُستخدم بحجة أنه قد يقتل من يكون في دربه من الأحياء أو المختنقين … المدفع … وكان مصمم بحيث يطلق انبوب كبير قطره متر تقريبا … بحيث يُدخل من باب ، ويمر عبر الطائرة ليقذف الباب المقابل للخارج … لم يُستخدم بحجة أنه سيقتل حتما الذي تكدّسوا بين البابين … وأذكر وقتها ان بعض رجال الدفاع المدني أصيبوا بحالات نفسية … نظرا لأنهم كانوا واقفين ينظرون إلى النساء والأطفال والشباب والرجال … يطرقون على النوافذ .. يطلبون المساعدة … حتى توقف طرقهم … انا لله وانا اليه راجعون … ويقال وقتها ان احد الرجال تجرأوا وخالفوا الأوامر وتقدموا بالسلم إلى الطائرة التي أُغلِقت أوتوماتيكيا محاولة لفعل شيء… ولم يستطيعوا لمس الباب حيث أنه كان كقطعة من نار … اللهم ارحم اموات المسلمين … للعلم
الطائرة لازالت قابعه بمكانها منذ ذاك الوقت [/center] | |
|
فاقد امل محب بدر الغريب
الانتساب : 29/07/2009 المشاركات : 176 الجنس :
| موضوع: رد: أبشع كارثة في تاريخ الخطوط السعودية | صور الثلاثاء 9 مارس - 7:19 | |
| | |
|
خيال الشدايد عاشق بدر الغريب
الانتساب : 24/03/2010 المشاركات : 138
| موضوع: رد: أبشع كارثة في تاريخ الخطوط السعودية | صور الإثنين 5 أبريل - 16:36 | |
| الله لايعيد هذاك اليوم يارب | |
|
غـريب الـدار بدراً مميز
الانتساب : 03/04/2010 المشاركات : 287
| موضوع: رد: أبشع كارثة في تاريخ الخطوط السعودية | صور الثلاثاء 6 أبريل - 18:35 | |
| امييين يارب...أخووكم غريب الدار... | |
|
وردة البستان مشرفة الأقسام العامة
الانتساب : 27/06/2009 المشاركات : 238
| |