شاعر السور .. سليمان الهويدي[/color]
(1927-2000م)
- حياته ونسبه:
هو سليمان صالح على الهويدي ، يرجع نسبه مختصرا إلى العضدان من الجلال من الصقور من عنزة ، وهو من مواليد 1927 م ، ولد وترعرع في الكويت وبالتحديد في منطقة (قبلة) (سكة عنزة) (فريج سعود) ويحدد الموقع اليوم جنوب البنك المركزي و شمال مسجد البحر .
مستواه التعليمي :
تلقى تعليمه عند الملا محمد الحميدي ، وينوبه بالتدريس سليمان الخنيني ، حيث تعلم العلوم الأساسية كالكتابة والقراءة والحساب وقراءة القرآن، ثم أكمل دراسته عند الشيخ يوسف حمادة .
وفي بداية شبابه ، انتقل مع أهله إلى منطقة (الشامية) حيث كانت (قلبان الهويدي) و هي عبارة عن مجموعة آبار ماء و مزارع تمتلكها عائلة الهويدي .
-أولاده :
له من الأولاد ثلاثة ، أكبرهم صالح ، ويليه مساعد ثم وائل ، ومن البنات خمس .
- هواياته:
بالإضافة إلى هواية الشعر التي صارت جزءاً كبيراً من حياته ، كان رحمه الله من عشاق رحلات البر ، كما كان يهوى الصيد والقنص وتربية الصقور ، ولقد تعلم الكثير أثناء رحلات الصيد ، و تعرف على الكثير من أهل البادية ، فهذه الرحلات أتاحت له فرصة إستكشاف بعض القصص والقصائد التراثية التي ندر تدوينها في تلك الأيام ، وكان أيضاً من بين الهوايات التي يحبها هواية تربية الخيول فكان رحمه الله يعشقها ويجيد ركوبها و قد اهتم بها.
- نبذه عن أعماله:
- في عام 1963 إلتحق في وزارة الأعلام بناء على طلب من الوزارة وكان رحمه الله والشاعر الكبير مرشد البذال يعملان كمشرفين على تراث البادية في إذاعة دولة الكويت إلى أن صنف الشاعر سليمان الهويدي مخرجا في الإذاعة.
- قدم الشاعر برنامج ( فنون من الصحراء).
- انتقل إلى تلفزيون الكويت عام 1964 و قدم برنامج (فنون من الصحراء).
- تصوير خارجي وسينمائي لعدة برامج تراثية.
- شارك في برنامج وثائقي عن الكويت الذي يتحدث عن نشأة الكويت و تطورها ، وكان هو المسئول عن الجانب الذي يمثل أهل الصحراء.
- كان المرحوم سليمان صالح الهويدي من أوائل المؤسسين لديوانية شعراء النبط ومارس نشاطه في الديوانية حتى عام 1991 وتفرغ بعد ذلك ليكون مرجعا لمن أراد الإستشارة أو الإستفسار .
- دواوينه :
- أصدر ديوانه الأول عام 1974 باسم (مجالس العرب).
- وفي عام 1983 أصدر الديوان الثاني الذي يحمل اسم ( ذكريات الصبا ).
- كان الشاعر يشرف بنفسه على إصدار دواوينه لكن لظروفه الصحية لم يتمكن من إكمال الإشراف على ديوانه الأخير والذي أكمله أبنائه وأصدر في عام 2002 وهو المرجع الرئيسي لقصائد الشاعر و يحمل اسم (رسم الكلام).
- (ديوان رسم الكلام)
كان رحمه الله ، يطلق على بعض أبياته الوصف ب (صورة) ، فمن خلال قراءة أو سماع قصائد الشاعر نلاحظ كيف كان يتميز بالوصف ، كما عرف عنه ، فعندما يصف شيء معين ، كان يرسم (صورة) تراها مخيلته ويعرضها لكي نراها تحت المستمعين أو القراء ومن هنا جاءت تسميته لديوانه الأشهر (رسم الكلام) .
- وفاته:
توفي الشاعر في يوم الأربعاء 19/7/2000 رحم الله الشاعر وأسكنه فسيح جناته.
- بعض قصائده:
لا واهني اللي رصيده ملايين
[poet font="Simplified Arabic,4,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,darkred" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
لا واهـني الي رصـيده ملايـين = وامضاه في راس القلم يقبلونه
وبواخره تمشي بكل البلادين = ومصادره من كل شكلٍ نمونه
وعنده عيالٍ صالحين ورشيدين = لا غاب والدهم هم يمثلونه
بيته يعانق شاهقات الضلاعين = تلقى الحمام مبيضٍ في ركونه
وديوانه اكبر مابنى بالدواوين = مفتوحٍ واجواد العرب يدلونه
فيه الخدم متكاملين ومطيعين = من جاء لهالديوان بيباشرونه
ولا صارت الريضان مثل البساتين = ماطاب من ريضانها ينزلونه
تلقى الخزاما والنفل والرياحين = تطرب له الورقه وتزعج فنونه
مع لابةٍ تنطح وجيه الشياطين = عزٍ لهم وهم يتفادون دونه
هذي الحياة الي لها الناس شفقين = من غر منها يا حياة المهونه
اشوى من الي ياخذ الدين بالدين = وطّلابته راس الشهر يبلشونه
ومع الفقر عنده بزور ونساوين = يبون حاجتهم ولا يعذرونه
يقضي معاشه مامضى الشهر يومين = الفقر شيبّه وشيب عيونه
عايش ولكن عيشة الفقر مسكين = كنّه مصخن وهو مابه صخونه
يا الله ياقابل صلاة المصلين = انك تقوم بعوننا ثم عونه
[/poet]
ما عاد به بـدو
[poet font="Simplified Arabic,4,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,darkred" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
عشقت القمر حيث القمر ينبعث به نور = وأخـص الليالي البيض تزهاه ويزهنه
وأحـب الهوى لاهب من خايعٍ ممطور = وريـح الـنفل حيث النفل طيب الخنه
وأحـب الجمالة والجمالة عمل مبرور = وأحـب الـغناه واعز نفسي عن المنه
وأحب الصراحة والصراحة بها مسرور = حيث ان الصراحة تقطع الشك والظنه
وأحـب الكريم اللي يفرج عن المعسور = الـلي من عطى حتى اهله مادروا عنه
وأحـب الرجال العارفة وأكره المغرور = مـن اغـتر في بعض المظاهر يغرنه
سـقا الله لـيالٍ ماضية قبل هدم السور = نـحفر العدود ونشرب الماء من الشنه
نشوف البنات اللي اوردن كنهن الحور = مـهـارٍ مـشاويلن بـالأعياد مـعتنه
عـلى الماء تشوف بيوتهم كنهن القور = كـثير الـقبايل تـقطن الـعد بـالكنه
عـلى البال ذكراها ياليت الليالي ادور = يـالـيت الـلـيالي مـاخذنه يـجيبنه
تـذكرت شـيبانٍ لـنا يـوم حنا بزور = يـحثوننا بـالطيب والـفرض والسنه
لـو عاشوا حياةٍ قاسية في بحر وبرور = عـسى الله يـعوضهم بما فات بالجنه
لو دورٍ مضى من بينهم وين ذاك الدور = زمـانٍ مـضى لـه ذكرياتٍ ....يحلنه
يـوم الـذهب مايلبسونه بدون خصور = وجـمال النسا ماهو من السوق يشرنه
فـقدنا حـياة البدو مع شوفة المظهور = ولا عـاد بـه بدو ولا الطرش له حنه
[/poet]
وهذه بعض القصائد المسموعة :
صاحبي يلبس البرقع
أمس العصر
الغني والفقير
يا ابو علي
بعض الخطايا
آه يا فرصـةٍ
تــولــّــعـــت
ضيـّـعت عمـري
يا رحمن يا والي
جادلٍ ولّعتني
ودمتم بخير وعافية
خالد بن عبدالله
رحال الجنوب
(منقول من عـدة مصـادر بتصرف بسيط)
منقووووووووووووووووووووول